منتدى بي بليد المعركة الحديدية
منتدى بي بليد المعركة الحديدية

منتدى بي بليد المعركة الحديدية

منتدى بي بليد المعركة الحديدية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أهلا بكم نرجو أن تستمتعو معنا

شاطر | 
 

 اتجاه القبلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية
نائب الادارة
avatar


مُساهمةموضوع: اتجاه القبلة   الإثنين مايو 24, 2010 2:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


مساهمة في رد الجميل إلى هذا المنتدى الذي استفدت منه الكثير في سفراتي المختلفة ومحبة في نشر الخير بين أعضاء المنتدى وقرائه الكرام أحببت نشر هذا الموضوع الذي ستكون فوائده كثيرة على المسافرين للخارج في مشارق الأرض ومغاربها .

خاصة وأن الموضوع يخص ثاني ركن من أركان الإسلام وأهم ركن فيها بعد الشهادتين وهو :



الصلاة


وأنا على ثقة أن أخواني في هذا المنتدى الطيب أصحاب خبرة في هذا المجال لكن البعض من المسافرين تصعب عليهم معرفة اتجاه القبلة وأوقات الصلاة الصحيحة في البلاد المسافر لها ، خاصة وأن بعض البلاد تختلف عن البلد الأصلي للمسافر في أوقات الصلاة الشئ الكثير ، فعلى سبيل المثال يؤذن المغرب هذه الأيام في السعودية الساعة 6.30 بينما الأذان في النمسا حدود الساعة 8.10 دقائق !

لذلك أود من كل عضو مشارك أن يدلي بدلوه حول أسهل طريقة لمعرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة وسأبدأ بهذا على حسب تجربتي في السفر

أولاً : الطريقة البدائية لمعرفة اتجاه القبلة وأوقات الصلاة.

طبعاً تستطيع تحديد القبلة بشكل تقريبي على حسب البلد المسافر إليه لكن لا بد من معرفة اتجاه الشمال أو موقع غروب الشمس ، فعلى سبيل المثال لو كنت في النمسا أو أحد بلاد أوربا بشكل عام سنجد أن موقعها شمال غرب مكة المكرمة ، فتكون القبلة على العكس أي أن القبلة تكون جنوب شرق النمسا ، بمعنى أنك تبحث عن اتجاه الشمال عبر سؤال الاستقبال في الفندق أو بالنظر إلى الشمس وقت الغروب أو الشروق ، لأن الشمس بطبيعة الحال تغرب جهة الغرب ، فعلى إثرها تستطيع تحديد القبلة بكل سهولة . وهذا بالضبط قد حصل لي في مطار ميلان قبل أسبوعين ، حينما دخل وقت صلاة المغرب وكنا سنركب الطائرة وقت صلاة العشاء وكانت مدة الرحلة 6 ساعات ، بمعنى أن لا يمكننا أن نصل للدوحة قبل شروق الشمس ! حيث سيخرج الوقت حينئد ، فطالعت غروب الشمس في المطار ثم حددت جهة الشمال فجهة القبلة وصليت أنا وزميلي في ساحة الانتظار بصالة المغادرين بعد تحديد القبلة الاجتهادي ، فما أن أتمينا صلاتنا حتى وجدنا بعض المصلين بجوارنا !! المهم من الموضوع أن واحداً أتى وأخرج البوصلة وقال إن قبلتكم
صحيحة 100% فالحمدلله

وأما عن الطريقة البدائية لتحديد أوقات الصلاة ، فكما درسنا في المرحلة الابتدائية في أوقات الصلاة فصلاة الفجر حين يبزغ النور الأبيض في السماء ، فحينها دخل وقت صلاة الفجر ، وصلاة الظهر حين يكون ظل كل شئ مثله ، وصلاة العصر حين يكون ظل كل شئ مثليه ، والمغرب حين تغيب الشمس تماماً ، والعشاء حين تظلم الدنيا ، ويغيب الشفق .

وطبعاً هذه الطريقة يحتاجها من كان عالماً بهذه الطرق ، أو أنه نسي أن يأخذ ما يساعده في سفره ، والذي سأذكره في الطريقة الثانية.

ثانياً : الطريقة الحديثة لمعرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة.

في وقتنا هذا انتشرت بعض الأدوات الحديثة التي تعين المسافر على معرفة اتجاه القبلة وأوقات الصلاة في أي مدينة من مدن العالم ، بفضل الله ثم بفضل التقينة الحديثة والتقاويم المدروسة من المراكز الإسلامية .
ومن هذه الأدوات الحديثة والتي استخدمتها بنفسي في سفرتي الأخيرة التي استخدمتها في النمسا وسويسرا وإيطاليا وألمانيا .

ساعة العصر.
وهي في اعتقادي أجمع الساعات فائدة ففضلاً على ما تشتمله من تحديد أوقات الصلاة ومواعيد الأذان فهي تشمل على ميزة جميلة وهي تحديد اتجاه الكعبة بدون بوصلة وبلا عناء ، فبمجرد اختيارك لموقع القبلة تجده مشاراً بسهم إلى الكعبة وها هي صورة الساعة. علماً بأنها في حدود 350 ريال



علماً بأن هناك أشكالاً متعددة غير هذا الشكل

ساعة الفجر .



وهذه الساعة مبرمجة لوقت الأذان لأكث رمن 250 مدينة في العالم ، وكانت أكثر المدن التي سافرت إليها موجودة فيها، وحتى المدن غير الموجودة تستطيع تحديد توقيتها عبر وضع خطوط الطول والعرض لتلك المدينة ، أو عبر أقرب مدينة لها . مع مراعاة فارق التوقيت
وأجمل ما في هذه الساعة أنها تسمعك صوت الأذان كاملاً وقت صلاة الفجر خاصة في بلاد الغربة التي ربما لا تسمع فيها أذاناً ، علماً بأنها بطريقة مبرمجة يتغير فيها وقت الأذان المسموع تلقائياً حسب التقويم بلا حاجة لتغييره يدوياً. وسعرها بحدود تسعين ريال .
لكن ما يعيبها عدم تحديد اتجاه القبلة بالضبط ، فهي تعطيك اتجاه القبلة مقارنة بجهة الشمال ، بمعنى أنك تحتاج أن تسأل عن جهة الشمال ثم تطبق اتجاه القبلة الموجود في الساعة .

وهناك ساعة أخرى كذلك وهي ساعة يد من شركة الفجر . وفيها كثير من مميزات الساعة السابقة إلا صوت الأذان لصلاة الفجر غير موجود ، لكنها أكثر عملية لسهولة التنقل بها عبر لبسها في اليد . وسعرها في حدود الـ 150 ريال وهذه صورتها.



بالمناسبة الساعة عملية ومتينة ومقاومة للماء

مواقع الانترنت

موقع المؤذن وهو موقع عربي إسلامي متميز يحتوي على: تعريف الأذان، تشريع الأذان، صيغ الأذان، أركان الأذان، أحكام الأذان، فضل الأذان، أذكار الأذان، استمع للأذان، قصص عن الأذان، فتاوى، تحميل برنامج الأذان، أوقات الصلاة، القرآن الكريم، مواقع مفيدة.
www.almoazen.com

كما يوجد هناك موقع آخر يحوي أوقات الصلاة (عربي / إنجليزي) لأكثر من ستة ملايين مدينة و قرية و هجرة حول العالم،تحديد إتجاه القبلة، برنامج الأذان،المساجد، المنظمات الإسلامية،المراكز الإسلامية، المحلات التجارية الإسلامية، و خدمات إسلامية أخرى لا نظير لها. http://www.islamicfinder.org/world.php?lang=arabic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتجاه القبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بي بليد المعركة الحديدية :: المنتديات العامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: